الحوسبة السحابية

تغطي خدمات الحوسبة السحابية مجموعة واسعة من الخيارات، بدءًا من أساسيات التخزين والشبكات وقوة المعالجة، مرورا بالتطبيقات مثل ERP و CRM والتجارة الإلكترونية، وصولا إلى خدمات أكثر تقدمًا مثل NLP و AI و IoT و Edge Computing، حيث أن أي خدمة لا تتطلب منك أن تكون قريبًا فعليًا من أجهزة الكمبيوتر التي تستخدمهاـ، يمكن تقديمها عبر الخدمات السحابية.

1 - الاستشارات

سواء كان الأمر يتعلق بترحيل فعلي واسع النطاق إلى السحابة الافتراضية، أو مشروع غير تقليدي يحتاج للاستعانة ببعض المعرفة الخارجية، فهناك دائمًا اختبار جديد للتكنولوجيا وللأعمال لتتجاوزه، وهنا يأتي دور مستشارينا لتقديم المساعدة.

الاستراتيجية

تطوير استراتيجية سحابية قابلة للتنفيذ، وخارطة طريق تحقق التوازن الصحيح بين المرونة والكفاءة والابتكار والأمان، وذلك لدعم رحلة اعتماد الأعمال للخدمات السحابية.

الأمـن

تقنية الأمن المشددة لن تحافظ على أمان البيانات والأنشطة والأعمال، فإن 90٪ من الانتهاكات ناتجة عن عوامل بشرية.
سيوصي مستشارونا بسياسة الأمن الصحيحة وبالطريقة الأنسب للأعمال مع ضمان عدم إبطاء التكنولوجيا

التمكيـن

بدلاً من التعلم بالممارسة، يقدم خبراؤنا للحوسبة السحابية خدمات استشارية للتمكين، لضمان أن تكون عملية التحول إلى السحابة سهلة وبسيطة وسريعة.

النقـل

يعد الانتقال للخدمات السحابية أكثر تعقيدًا من مجرد نقل وتحول سريع، سيوضح خبراؤنا الطريق لتحول ناجح إلى الحوسبة السحابية، يناسب العمليات التجارية دون تعطيل.

الأمن السيبراني

الأمن السيبراني هو مصدر قلق بالغ لأي منظمة. نظرًا لأن الهجمات الإلكترونية أصبحت أكثر شيوعًا وتعقيدًا، فإن مجموعة متنوعة من حلول الأمن السيبراني مطلوبة للتخفيف من المخاطر الإلكترونية للشركات.

2 - الانتقال للسحابة

هي عملية نقل بيانات الأعمال وتطبيقاتها من بنية أساسية قديمة لتكنولوجيا المعلومات داخل الشركة إلى بيئة الحوسبة السحابية (سواء عامة أو خاصة أو مختلطة).

سواء كانت الخدمات السحابية لبنية تحتية أو لمنصة تطوير أو لبرمجيات، فإن تقديم الخدمات السحابية بسيط وأكثر مرونة من الطرق التقليدية، ولكن هذا لا يعني أن الترحيل – أو معرفة ماذا ومتى يتم ترحيله – إلى السحابة يتم بدون تحديات.

ركائز إطار خدمة الترحيل

  • الأمـن
  • الاعتمادية
  • فعالية الأداء
  • تحسين التكلفة
  • جودة التشغيل والأداء

التقـييم

تبدأ رحلة الترحيل السحابية بتحديد المكونات التي سيتم نقلها وتقييم التأثيرات المختلفة المتعلقة بها.

هذا الإجراء مطلوب عند التخطيط للترحيل من بيئة محلية داخل الشركة، أو من بيئة استضافة خاصة، أو من مزود خدمة سحابية آخر، أو عند تقييم فرصة الترحيل.

إن مرحلة التقييم حاسمة لنجاح عملية الترحيل، لذلك يعد فهم نقطة البداية هو الخطوة الأولى للتخطيط الناجح للترحيل إلى السحابة وتنفيذه، وعندها يجب الوصول إلى معرفة عميقة حول التطبيقات التي سيتم ترحيلها ومتطلباتها، إضافة إلى الوضع الحالي.

  • استكشاف احتياج العميل
  • تقييم التطبيقات
  • تطوير التطبيقات وتحديد الخدمات المستهدفة على السحابة
  • اختيار مزود الخدمة السحابية المناسب
  • تحديد مواصفات الخدمات السحابية المناسبة
    (المعالج، التخزين، نقل البيانات)
  • تقييم التكاليف وحساب العائد على الاستثمار (ROI)
  • إثبات الجدوى بمشروع تجريبي (PoC)

التصميم والتنفيـذ

يعتبر التصميم الصحيح أمرًا أساسيًا للتنفيذ الناجح للخدمات السحابية.
وإن الفهم الواضح للبيئات التي يجب مراجعتها، يلعب دورًا رئيسيًا في زيادة فعالية تكنولوجيا المعلومات والعائد الذي يتحقق من تنفيذ الخدمات السحابية.

في مرحلة التنفيذ ، نبدأ خارطة طريق التحول السحابي، ونطبق منهجيات وأدوات التشغيل الآلي لتسريع عملية الترحيل والتحكم فيها بشكل فعال

  • تصميم البنية التحتية
  • وضع خارطة الطريق
  • خطة الانتقال
  • نقل التطبيقات الحالية (بإعادة الاستضافة أو البناء أو التطوير)
  • تطوير تطبيقات مخصصة جديدة
  • نقل البيانات
  • نقل الخدمات الأساسية
  • تجهيز النسخ الاحتياطي والاسترداد عند الكوارث
  • نقل الخدمات المهمة والحرجة
  • الاختبار والمطابقة (الوظائف، الأداء، والأمن)

3 - البناء على السحابة

تشتهر الحوسبة السحابية العامة بسهولتها وبساطتها، ولكنها لا تزال تتطلب الإعداد والإدارة المناسبين لتحقيق أقصى استفادة منها.

يقدم خبراؤنا التوجيه الاستراتيجي اللازم مع مستوى من الإدارة، مما يساعد الشركات على جعل عالم الحوسبة السحابية العامة الغني بالميزات، يعمل على أكمل وجه.

Build-On-Cloud_ar4

4 - الخدمات المدارة

مع اكتمال الانتقال وتطبيق الخدمات السحابية، يتحول التركيز إلى إدارة هذه الخدمات.
إن القيام بإدارة الخدمات يعني وضع هيكلية لحوكمة الخدمات، بما في ذلك تفعيلها أو إلغائها، لضمان فعالية وكفاءة عمليات تكنولوجيا المعلومات.

خلال مرحلة الإدارة ، يجب تطبيق مجموعة من مؤشرات الأداء الرئيسية للتحقق من الأداء المناسب للخدمات وتسهيل التحسين المستمر، بما يتماشى مع الاحتياجات المتغيرة التي تنتج من تطور الأعمال.

  • إدارة الخدمات
  • الصيانة والدعم الفني
  • تحسين الأداء والتطوير
    (الوظائف، الأداء، الأمن، وفعالية التكاليف)
  • التدريب على رأس العمل

5 - الأمن السيبراني

All Partners Logogs White 4

يمكن أن تهدد الهجمات الإلكترونية خصوصية المعلومات وتعطل الخدمات وتتسبب في خسائر مالية.

نوفر تقنيات الأمن السيبراني الأساسية وأفضل الممارسات التي يمكن أن تعزز وضعك في الأمن السيبراني وتحمي بياناتك وعملياتك من التهديدات السيبرانية:

  • الكشف والاستجابة لنقطة النهاية (EDR)

  • المعلومات الأمنية وإدارة الأحداث (SIEM)

  • شبكة المنطقة الموسعة المعرفة بالبرمجيات (SDWAN)

  • التحكم في الوصول إلى الشبكة (NAC)